Get Your FREE The Beginners Guide to SEO

In a fast-paced, dynamic field such as SEO, it is crucial to stay well-informed. Even seasoned SEO experts understand the need to keep on learning lest they become obsolete. Emerging trends. Algorithmic changes. Technological advancements. These are some of the few things every SEO professional should be watching out for. But if you haven’t been keeping an eye on these for whatever reason, don’t worry. We’ve got your covered.

Download Now

اسباب التهاب الجيوب الانفية واعراضها وطرق العلاج

0

التهاب الجيوب الانفية

التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو ما عُرف مؤجلًا بالتهاب المنخار والجيوب الأنفية الحاد، هو متمثل في التهاب أو تورم للتجاويف التي تبقى بشأن الدروب الأنفية، والتي بدورها تلعب دوراً في تكوين المخاط وتكوين السوائل بداخل المنخار.

ومع حدوث السحجة بأسلوب شديد، فإنه يكون من العصيب على الفرد التنفس بواسطة المنخار، إضافة إلى شعور التورم في عدد محدود من الأنحاء خاصة بخصوص العين والوجه، الأمر الذي قد يسبب أوجاع رفرفة شديدة بالوجه، والإحساس بالصداع. وغالبًا ما يكون الحجة في التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو فيروس كالإصابة بـ نزلات البرد،

وعديد من هذه الحالات تتطور على نحو فوري في طوال أسبوع إلى 10 أيام، إن لم يتحسن المسألة بوقوع عدوى بكتيرية. والعديد من الحالات تتطلب فحسب إلى التخزين المنزلية لمداواة التهاب الجيوب الأنفية، وبالرغم من ذاك قد تتواصل الرض لفترات أطول فتتسبب في الخبطة بعدوى بكتيرية، ومضاعفات أخرى. وقد ينتج ذلك التهاب مزمن للجيوب الأنفية مع استمرار الكدمة 12 أسبوع أو أكثر، وإهمال تناول الدواء.

اعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد

تشمل مظاهر واقترانات التهاب الجيوب الأنفية الحاد ما يلي:

  • إفراغ عدد محدود من السوائل والإفرازات الغليظة ذات اللون الأصفر، أو الأخضر من المنخار، أو من أدنى الحلق (ما يُعرف بإفرازات ما وراء المنخار).
  • انسداد أو احتقان بالأنف، يتسبب عنه صعوبة في التنفس من المنخار.
  • وجود وجع وتورم وشعور بالكبس بشأن العين، والخدين، أو المنخار أو الجبين، والتي تتكاثر سوءا لدى الانحناء.

وهنالك قليل من الإشارات والأعراض الأخرى، والتي تتضمن: ضغط في الأذن.

  • الصداع.
  • وجع بالفك العلوي، والأسنان.
  • تدهور في حاستي الشم والتذوق.
  • كحة تتكاثر سوءا خلال الليل.
  • رائحة نفس كريهة.
  • الجهد. الحمى.

ولا يفتقر العديد من مصابي التهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى مشاهدة الدكتور. واتصل بطبيبك ليس إلا لدى وجود واحدة من الحالات اللاحقة:

  • عدم توفر تغير للأحسن لأعراض الداء أثناء غفيرة أيام، بل تتكاثر سوءاً.
  • حمى متواصلة.
  • تاريخ مسبق مع سحجة مكررة، أو التهاب مزمن للجيوب الأنفية.

اسباب التهاب الجيوب الأنفية الحاد

تبرير حدوث التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو عدوى فيروسية كالإصابة بنزلة برد، وأيضًا قد ينشأ في عدد محدود من الحالات إزدهار للإصابة بعدوى بكتيرية.

أسباب خطرالجيوب الأنفية الحاد

من الممكن تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب شديد في الجيوب الأنفية، لو كان لديك واحد من الأسباب المسببة التالية:

  • حساسية حمى القش، أو أشكال أخرى من أمراض الحساسية يقع تأثيرها على الجيوب الأنفية.
  • شذوذ في المسارات الأنفية كـ انحراف للحاجز الأنفي، أو وجود زوائد أنفية، أو عدد محدود من الأورام.
  • السحجة بأحد الحالات المرضية كـ التليف الكيسي، أو قصور في الجهاز المناعي كالإصابة بفيروس قلة تواجد المناعة.

مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية الحاد

تُعتبر المضاعفات الناتجة عن الالتهاب الحاد بالجيوب الأنفية قضى غير ذائع الحدوث، غير أن في وضعية حدوثه، فإنه يشمل المقبل: التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهو امتداد طويل الأمد للالتهاب الحاد بالجيوب الأنفية، حيث تظل الرض لـ 12 أسبوع أو أكثر.

  • التهاب الأغشية السحائية (السحايا، حيث قد تتسبب عدوي الجيوب الأنفية في التهابات بالأغشية والسوائل المحيطة بالمخ، والحبل الشوكي.
  • خسارة حاسة الشم جزئيًا، أو مجملًا، فالانسداد الأنفي، والتهاب العصب صاحب المسئولية عن حاسة الشم (العصب الشمي) قد يتسبب عنهم خسارة مؤقت أو مستديم لحاسة الشم.
  • مشكلات في المشاهدة، فإذا تشعبت وتوسّعت العدوى لتجويف العين، فمن المحتمل أن تسبب تضاؤل بحاسة البصر، أو حتى حدوث عمى على نحو مستديم.
  • نشوء التهابات أخرى، فالعدوى قد تنتشر لأي مقر أحدث، فتسبب له التهاب، فكمثال على هذا يمكن أن تصل للعظام فتسبب التهاب العظم، أو البشرة فتسبب التهاب صديدي أسفل البشرة، إلا أن تلك السحجات غير ذائعة الحدوث.

الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية الحاد

تبقى بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها لتجنب الكدمة بمرض التهاب الجيوب الأنفية الحاد، أو تخفيض التعرض لعوامل الخطورة على أقل ما فيها، وتحتوي:

تجنب الخبطة بعدوى التهابات الجهاز التنفسي العلوي، فحاول أن تقلل من الاتصال مع الشخصيات المجروحين بنزلات البرد، واحرص على غسل يديك بالماء والصابون، وخصوصا قبل تناول التغذية.

السيطرة على الموضوعات التي قد كان سببا لك الحساسية، فحافظ على وحط مسببات الحساسية أسفل الهيمنة، وتجنب حدوث المظاهر والاقترانات عقب العودة لطبيبك. تجنب تدخين السجائر، وتفادى الرياح الملوث، حيث يمكن لهذه الملوثات ودخان السجائر أن يسببان لك التهابات بالرئتين والدروب الأنفية.

استخدام عدد محدود من المرطبات، فإذا كنت تتعرض للهواء القاحل في البيت، كمكيف الرياح مثال على ذلك، فحاول أن تضيف عدد محدود من النداوة لذا الرياح، فهذا يعين على تجريم الكدمة بالتهاب الجيوب الأنفية.

وسعى أن تحرص بأسلوب مستديم على التحقق من نظافة المرطب خالي من العفن

Leave A Reply

Your email address will not be published.